CAE team

Home برامج اندرويد طرق بسيطة لحماية جهاز الاندرويد الخاص بك من الثغرات

في يوم سابق، خسائر التي خلفتها وسببتها الثغرة التي تحمل اسم [كتسي]  أصابت ما يقرب مليار جهاز يعمل بنظام الاندرويد . سأكون صادقا معكم عندما أقول لكم لقد فقدت العديد من الاجهزة المسار و اصبحت بعيدة جدا عن ايجاد حلا أو ترقيع لنقاط الضعف التي اصابت الاندرويد في ذلك الوقت  مما أثر سلبا على الأجهزة و كلفها تقريبا مليار دولار.

هذه المرة، ظهر مرض و ثغرة تحمل اسم “Quadrooter” كما جاء في العناوين . Quadrooter هو عيب يؤثر على هواتف أندرويد والتابلت المزودة برقائق كوالكوم، فعندما لاتعرف بشكل صحيح، يمكن أن تعطي للقراصنة فرصة السيطرة  الكاملة على الجهاز.

وكما جرت العادة، هناك تصحيح وترقيع آت على الطريق، ولكن لا يمكن لأي شخص تورط أو تم اصطياده بهذه الثغرة أن يرقع نظامه،فالتصحيح من شأنه أن يصحح الخطأ في عدد معين من الأجهزة المتضررة حوالي 900 مليون أو أكثر من ذلك بقليل. ذلك لأن صانعي الهواتف الذكية وشبكات الاتصال يقفون عائقا بين أصحاب أجهزة التي تعمل بالاندرويد  والتحديثات الخاصة بهم، و هذا مايجعل بان يتحول ما ينبغي أن يكون منصة آمنة إلى ثغرة سامة تزيد من نقاط الضعف.

مع ذلك، ماذا عساك أن تفعل للحد من الثغرة السامة في الاندرويد؟ انها في الواقع  ثلاثة طرق بسيطة جدا:

الخطوة #01:

شراء هاتف بالاندرويد الجديد الذي يعمل بنظام التشغيل Android 6.0 مارشميلو والتي يتم تحديثها بسرعة.و على وجه الخصوص و بالنظر الى مدى أبعد فأفضل طريق  للحصول على التحديثات بسرعة هو اختيار لجهاز جوجل نيكسوس، فهذه السلسلة من الأجهزة هي دائما أول من يحصل على التحديثات والإصدارات الجديدة من الأندرويد. أيضا، لأن هذه الأجهزة هي مقفلة.

بعيدا عن هذا، أيضا فمن الأفضل اختيار الشركات الكبرى التي تقوم بالافراج عن التحديثات الشهرية، مثل إل جي أو سامسونج (ولكن لا تججه الى موتورولا).

الخطوة #02:

تطبيق وتنزيل التحديثات. وعدم السماح لهم بأن تتراكم. فالتصحيحات والترقيعات لا تحميك ما لم يتم تنزيلها وتطبيقها على الجهاز الخاص بك.

الخطوة #03:

ولكن ماذا لو اصبتك الثغرة ز كان عندها الاندرويد او الثابلت الخاص بك قد حصل على نقطة النهاية  وبات لا يحصل على أي تحديثات، للاسف , وفي هذه الحالة وحسب المختصين واجه الحقيقةو ارسله الى مركز التجطيم واعادة التدورير. و لا تقوم باي فوضى حول محاولة منحه تحديثات وترقيعات من جهات خارجية أو بواسكة برامج مكافحة الفيروسات ، لأن هذه ليست سوى مثل داء السيدا (عافانا الله واياكم) و سرعان ما سوف تلاحظ أن الجرح اصبح غائرا مع مرور الوقت.

سوف يعتقدون البعض أن هذا شيئ قاسياو انني بالغت في المقال ، وأنه يجب بدلا من التذمر حث الشركات المصنعة في البجث عن حل ، ولكن حتى اذا اصبحت معفي من التحديثات فانت تحت سيطرة هذه الثغرة السامة وعليك القيام  بالغاء الجهاز. وبهذه الطريقة فإنه ستتمكن من تجنب أي ضرر قد يكون أكثر تأثيرا من الذي اصابك. وقد قال معظم النقاد ان العديد لم ترضهم هذه النصيحة؟ و لكن لا  يجب ان يستمروا  في الصياح  في وجه الخبراء و عمال الصيانة. بل يجب الذهاب و الصياح في جوجل أو الشركة المصنعة. فعامل الصيانة لم يقوم ببناء جهازك، بل يجب عليك الاحتجاج لماذا دائما هذه الشركات تدفعنا لتغيير أجهزتنا و الحصول على احدث اصدراتها.