CAE team

Home اخبار تقنية أبل تطلق iOS 9.3.4 كتحديث امني جديد

آخر تحديث من أبل لنظامها الخاص iOS كان خصيصا لإصلاح ثغرة أمنية كان يمكن استغلالها للسيطرة على جهاز الايفون، آي باد أو آي بود ثاتش.

و تم نشر يوم الخميس الماضي ،موضوع يتناول تحديث جديد من ابل ل iOS 9.3.4 لحل مشكلة واحدة التي تكمن في أنه بواسطة تطبيق قد تكون قادرة على تنفيذ العديد من الامور مع امتيازات المسؤول”، وفقا لصفحة دعم الخاصة بأبل. وهذا يعني يمكن للمهاجمين تنفيذ عمليا أي أمر على الجهاز الخاص بك، بما في ذلك  من شأن أو يمكن لأي أحد منه احكام  السيطرة على جهاز يعمل بنظام iOS.

iOS 9.3.4 يأتي بالعديد من الإصلاحات و التي تأتي باكثر من ضعف الاصلاحات التي تم الافراج عنها في التحديث الاخير، فقد تم تحديث حلقة و سلسلة طويلة من العيوب المكتشفة منذ أطلاق iOS 9 قبل عام تقريبا.

نظام iOS 9 من أبل يقترب من الذكرى السنوية الأولى لاطلاقه، وما زال في كل مرة يتم كشف خلل في هذا النظام. و الذي ياتي بحماية مركزة بالاضافة  إلى صعوبة في العثور على العيوب التي يمكن أن تؤثر على أي قطعة من البرمجيات. و أبل تقوم في كل مرة باختبارات داخلية للنظام. ولكن العديد من نقاط الضعف لا تزال غير مكتشفة والتي تهدد أمان المستخدمين وعلى أبل بذل جهد منسق للعثور عليهم و تكوين بذلك نظام فولاذي يستحيل تجاوزه.

في هذه الحالةو في هذا التحديث، تم العثور على خلل في نظام 9.3.3 iOS و تم استغلاله من قبل فريق القرصنة والهاكينغ الصيني المعروف والذي  يسمى ببانغو. ففي أواخر يوليو، أصدر فريق بانغو أداة تسمح للمستخدمين الهروب من القيود وقيام بجلبريك لأجهزة أبل الخاصة بهم. على الصفحة الدعم الخاصة بها، أبل أعطت الفضل للعاملين في فريق بانغو لاكتشاف الخلل، بمثابة إشارة أن الفريق في هذه المرة لن يكون بتلك الدقة في النظام المحدث iOS 9.3.4  ليجعلوا الهروب من القيود و القيام بجلبريك ممكنا فحسبها أصبح الامر غير فعالا و غير ممكنا.

ios934-update

القيام بجلبريك لنظام أبل، هي العملية التي تسمح لك لتجاوز القيود المفروضةمن طرف شركة أبل، وبالتالي السماح لك الاستفادة من ميزات معينة، وتثبيت برامج غير معتمدة من قبل الشركة.